هيكلة المندوبية الجهويّة للتربية القيروان
المندوب الجهوي للتربية بالقيروان:
يشرف على كل مندوبية جهوية للتربية مندوب جهوي يساعده مجلس بيداغوجي وكاتب عام.
مهام المندوب الجهوي للتربية:
(حسب الفصل 6 من الأمر عدد 2205 لسنة 2010 المؤرخ في 6 سبتمبر 2010)
يتولى المندوب الجهوي للتربية التسيير البيداغوجي والإداري والمالي للمندوبية الجهوية للتربية ومتابعة أنشطة التربية بالجهة ويمارس بهذا العنوان صلاحياته تحت إشراف وزير التربية وبالتنسيق مع السلط الجهوية المعنية طبقا للتشريع والتراتيب الجاري بها العمل، ويمثل المندوبية الجهوية للتربية لدى مختلف الجهات ذات الصلة بالأعمال والصلاحيات المخولة له قانونا.
ويتولى بالخصوص مباشرة المهام التالية:
· تمثيل وزير التربية في الجهة،
· تمثيل المندوبية الجهوية للتربية على المستويين الجهوي والمركزي لدى الهياكل والسلطات المعنية،
· الإشراف على وضع مشروع الجهة التربوي ومتابعة إنجازه وتقييمه،
· متابعة تجسيم الإصلاحات التربوية وتقييم إنجاز المشاريع التربوية بالجهة،
· تفعيل أدوار مختلف الأطراف المتدخلة في إطار السياسة التربوية الوطنية وأهدافها،
· البحث عن سبل رفع مستوى التعليم وتحسين أداء رجال التعليم والارتقاء بمردود المؤسسات التربوية بالجهة ووضع برامج عملية في هذا الشأن تدرج بمشروع الجهة التربوي،
· الإشراف على تقييم برامج ووسائل التدريس ومكتسبات التلاميذ بالجهة،
· الإشراف على تقييم مردود المؤسسات التربوية الراجعة بالنظر إلى المندوبية الجهوية للتربية،
· الإشراف على وضع مشاريع وبرامج لتطوير ثقافة الامتياز وتحسين جودة الخدمات المسداة في الجهة،
· المساهمة في تشجيع الخلق وضمان ديناميكية للتقييم الذاتي والنهوض بالمؤشرات الضرورية لمتابعة تأمين الجودة على جميع مستويات المنظومة التربوية،
· تنظيم النشاطات البيداغوجية بالجهة والإشراف على انجازها،
· تنظيم وتنسيق التفقد البيداغوجي للمدرسين ومتابعة عملية التفقد البيداغوجي،
· الإشراف على تنظيم ممارسة الرقابة الإدارية والبيداغوجية على المؤسسات التربوية العمومية وعلى المؤسسات التربوية التابعة للقطاع الخاص والقطاع الجمعياتي،
· الإشراف الإداري والمالي على المؤسسات التربوية التابعة للمندوبية الجهوية للتربية المعنية،
· الإشراف على برامج التنشيط الثقافي والرياضة المدرسية ومتابعة إنجازها،
· تنظيم العمل في الإدارة والتنسيق بين مختلف المصالح المكونة لها وتقييم أداء أعوانها،
· تنظيم اجتماعات دورية بالمسؤولين على مختلف مصالح المندوبية الجهوية للتربية قصد التخطيط والمتابعة والتقييم والتعديل، ومد سلطة الإشراف بتقارير دورية حول الوضع التربوي بالجهة،
· تطبيق البرامج البيداغوجية والمشاريع التربوية المقررة على المستوى الوطني ومتابعتها وتقييمها،
· اقتراح الخارطة المدرسية على المستوى الجهوي،
· اقتراح مخططات التنمية في مجال التربية،
· العمل على توفير الظروف الملائمة للدراسة لمختلف التلاميذ بالجهة والإحاطة الخاصة بالأطفال حاملي الإعاقة والتلاميذ ذوي الاحتياجات الخصوصية والتأطير والإعانة اللازمة للتلاميذ المنتمين لأسر متواضعة الدخل،
· القيام بالإجراءات الإدارية في إسناد المراكز لإطار التدريس والإطار الإداري والفني والعملة،
· تأمين حسن التصرف في الممتلكات المنقولة وغير المنقولة المخصصة للمندوبية الجهوية للتربية والمؤسسات الخاضعة لها أو الراجعة لهذه الأخيرة.
· قبول المواطنين وتقبل شكاياتهم وعرائضهم ودراستها مع المصالح المعنية قصد إيجاد الحلول الملائمة لها،.
· تامين الإعلام والتوجيه حول منظومة التربية.
· ويشرف المندوب الجهوي للتربية علاوة على ذلك على كافة المشمولات الموكولة إلى مصالح المندوبية الجهوية للتربية.
· كما يتولى المندوب الجهوي للتربية ممارسة جميع المهام التي يكلفه بها وزير التربية طبقا للتشريع والتراتيب الجاري بها العمل.
الكتابة العامة:
يسيّر الكتابة العامة كاتب عام.
مهام الكتابة العامة:
(حسب الفصل 9 من الأمر عدد 2205 لسنة 2010 المؤرخ في 6 سبتمبر 2010)
· تكلف الكتابة العامة تحت إشراف المندوب الجهوي للتربية بالسهر على سير المصالح الإدارية والمالية وتنسيق العلاقات بين مختلف هياكل المندوبية الجهوية للتربية ومتابعة أنشطة المؤسسات الخاضعة لإشرافها.
· وتتولى خاصة
· تنظيم الإشراف على أنشطة المؤسسات الراجعة بالنظر إلى المندوبية الجهوية للتربية،
· تأمين دراسة الملفات التي يكلفها بها المندوب الجهوي للتربية،
· تنسيق أعمال مختلف مصالح المندوبية الجهوية للتربية والسهر على حسن أدائها وعلاقاتها مع المصالح الخارجية،
· تنفيذ القرارات الصادرة عن الإدارة المركزية،
· تأمين وضمان الاستغلال الأمثل للتجهيزات والمعدات الموضوعة على ذمة جميع المؤسسات الخاضعة إلى المندوبية الجهوية للتربية،
· إعداد الإحصائيات الدورية حول الأعوان والبنية الأساسية والمؤسسات الخاضعة لإشراف المندوبية الجهوية للتربية وكذلك حول تطور مؤشرات المنظومة التربوية بالجهة قصد عرضها على سلطة الإشراف.
· كما تقوم خاصة بـ:
· المساهمة في إعداد المخطط الجهوي للتنمية في مجال التربية.
· الإعداد السنوي لمشروع ميزانية المندوبية الجهوية للتربية ومناقشتها مع المصالح المركزية بالتنسيق مع المصالح الخصوصية للمندوبية الجهوية للتربية.
· التصرف في الاعتمادات وفي الشؤون الإدارية والمالية لأعوان التربية بالجهة.
· إعداد الصفقات المتعلقة بالدراسات والبناء والخدمات وباقتناء المعدات وإنجازها.
· تأمين حسن التصرف في الممتلكات المنقولة وغير المنقولة للمندوبية الجهوية للتربية والمؤسسات الخاضعة لها،
· إبداء الرأي في مشاريع ميزانيات المؤسسات التربوية ومناقشتها ومتابعة صرفها بالتنسيق مع المصالح الخصوصية للمندوبية الجهوية للتربية.
· التصرف في الموارد المخصصة للمدارس الابتدائية.
· إعداد ومتابعة الإجراءات الإدارية الخاصة بضبط حاجيات الجهة من الموارد البشرية،
· تخطيط وتنفيذ وتجهيز البناءات.
· صيانة التجهيزات وتعهد البناءات.
· المساهمة في إعداد حركات النقل الوطنية وإنجاز حركات النقل الجهوية لكافة أعوان وإطارات التربية الراجعة لها بالنظر بالتنسيق مع المصالح المعنية.
· إعداد ومتابعة الإجراءات الإدارية الخاصة بإسناد المراكز للمدرسين والأعوان بالمؤسسات التربوية وفقا لقانون الإطار ولمبادئ الإنصاف والتوازن البيداغوجي بين المؤسسات التربوية،
· السهر على حسن سير العمليات المالية الخاصة بالمؤسسات التربوية الراجعة بالنظر للمندوبية الجهوية للتربية.
· إعداد تقارير فنية مفصلة ودورية تتعلق بوضعية البنية الأساسية بالجهة واقتراح أشغال التعهد والصيانة اللازمة بالتعاون مع المصالح المختصة.
الهياكل الخصوصية للمندوبية الجهوية للتربية:
تشتمل الهياكل الخصوصية للمندوبية الجهوية للتربية على:
1 ـ إدارة المرحلة الابتدائية.
2 ـ إدارة المرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي.
3 ـ إدارة التقييم والجودة وتكنولوجيات المعلومات والاتصال.
يسير كل إدارة من الإدارات الثلاث مدير.
مهام إدارة المرحلة الابتدائية:
(حسب الفصل 12 من الأمر عدد 2205 لسنة 2010 المؤرخ في 6 سبتمبر 2010)
تكلف إدارة المرحلة الابتدائية خاصة بـ:
تأمين إنجاز برامج ومشاريع التعليم الابتدائي بالجهة،
المساهمة في إعداد المخطط الجهوي للتربية،
المساهمة في تحيين الخارطة المدرسية الجهوية،
النهوض بالحياة المدرسية بالمؤسسات التربوية للمرحلة الابتدائية بالجهة،
متابعة التصرف في شؤون التلاميذ بالمرحلة الابتدائية،
التعهد بالبرامج والمشاريع الاجتماعية المقررة لفائدة تلاميذ المرحلة الابتدائية،
المساهمة في تقييم التعليم الابتدائي،
المساهمة في النهوض بالمؤشرات الضرورية لمتابعة برنامج تأمين الجودة في التعليم الابتدائي،
الإشراف على برامج التنشيط الثقافي والرياضي والاجتماعي بالجهة ومتابعة إنجازها،
ضمان احترام كراسات الشروط من طرف المتدخلين الخواص في قطاع التربية،
تنظيم عمليات التقييم لمكتسبات تلاميذ المرحلة الابتدائية في إطار المراقبة المستمرة،
المساهمة في تنظيم التقييمات الوطنية والإشراف على سيرها واستثمار نتائجها،
الإشراف على تنفيذ برامج التكوين والرسكلة للمدرسين وسائر أعوان التربية العاملين بالمدارس الابتدائية
بالجهة.
متابعة البرامج والمشاريع التعليمية بالجهة،
متابعة المؤشرات المتعلقة بإنجاز مختلف البرامج والمشاريع في مجال التربية،
تحليل الفوارق بين الإنجازات والتوقعات والتدخل عند الحاجة للتعديل ومراجعة التوقعات،
المساهمة في تقييم برامج ووسائل التدريس ومكتسبات تلاميذ المرحلة الابتدائية.
مهام إدارة المرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي:
(حسب الفصل 15 من الأمر عدد 2205 لسنة 2010 المؤرخ في 6 سبتمبر 2010)
تكلف إدارة المرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي خاصة بـ:
تأمين إنجاز برامج ومشاريع المرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي بالجهة،
المساهمة في إعداد المخطط الجهوي للتربية،
المساهمة في تحيين الخارطة المدرسية الجهوية،
النهوض بالحياة المدرسية بالمؤسسات التربوية للمرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي بالجهة،
متابعة التصرف في شؤون التلاميذ بالمرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي،
التعهد بالبرامج والمشاريع الاجتماعية المقررة لفائدة تلاميذ المرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي،
المساهمة في تقييم المرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي،
المساهمة في النهوض بالمؤشرات الضرورية لمتابعة برنامج تأمين الجودة في المرحلة الإعدادية والتعليم
الثانوي.
الإشراف على برامج التنشيط الثقافي والرياضي والاجتماعي بالجهة ومتابعة إنجازها،
ضمان احترام كراسات الشروط من طرف المتدخلين الخواص في قطاع التربية،
تنظيم عمليات التقييم لمكتسبات تلاميذ المرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي في إطار المراقبة المستمرة،
الإشراف على تنفيذ برامج التكوين والرسكلة للمدرسين وسائر الأعوان العاملين بالمؤسسات التربوية
للمرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي.
المساهمة في إعداد الامتحانات الوطنية وتنظيمها جهويا،
المساهمة في تنظيم التقييمات الوطنية والإشراف على سيرها واستثمار نتائجها،
متابعة البرامج والمشاريع التعليمية بالجهة،
متابعة المؤشرات المتعلقة بإنجاز مختلف البرامج والمشاريع في مجال التربية،
تحليل الفوارق بين الإنجازات والتوقعات والتدخل عند الحاجة للتعديل ومراجعة التوقعات،
المساهمة في إعداد التوجهات الإستراتيجية للوزارة في مجال الإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي،
المساهمة في متابعة وتنسيق مختلف أنشطة الإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي وطنيا وجهويا واقتراح
الوسائل الكفيلة بتطويرها.
المساهمة في تنظيم التظاهرات الوطنية والجهوية والقطاعية للنهوض بالخدمات في مجال الإعلام
والتوجيه المدرسي والجامعي.
المساهمة في تقييم برامج ووسائل التدريس ومكتسبات تلاميذ المرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي.
مهام إدارة التقييم والجودة وتكنولوجيات المعلومات والاتصال:
(حسب الفصل 17 من الأمر عدد 2205 لسنة 2010 المؤرخ في 6 سبتمبر 2010)
· تكلف إدارة التقييم والجودة وتكنولوجيات المعلومات والاتصال خاصة بـ:
· تنفيذ برامج تقييم مكتسبات التلاميذ وأداء الموارد البشرية وأداء المؤسسات التربوية بالجهة،
· السهر على تنفيذ مشاريع وبرامج تطوير ثقافة الامتياز وتحسين جودة الخدمات المسداة من قبل هياكل
· التربية في القطاعين العمومي والخاص المقررة بالجهة،.
· تشجيع الخلق وضمان ديناميكية للتقييم الذاتي والنهوض بالمؤشرات الضرورية لمتابعة برنامج تأمين
· الجودة بالجهة،.
· المساهمة في تطوير منظومة معلوماتية تربوية شاملة ومندمجة توفر خدمات بيداغوجية وتكوينية بالجهة،
· تنمية قدرات الموارد البشرية لقطاع التربية في الجهة في مجال إدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصال
· في منظومة التربية بالجهة،.
· السهر على ترشيد استغلال الشبكات والتجهيزات والمنظومات الإعلامية البيداغوجية للمؤسسات التربوية
· الراجعة إليها بالنظر،.
· المساهمة في ضمان الاستغلال الأمثل للتجهيزات المادية والبرمجيات والسهر على صيانتها.
رسم بياني للهيكلة